الحجر البني » مجلة براونستون » إنهم يتجهون نحو السيطرة التكنولوجية الكاملة
معهد براونستون - إنهم يسيرون نحو السيطرة التكنولوجية الكاملة

إنهم يتجهون نحو السيطرة التكنولوجية الكاملة

مشاركة | طباعة | البريد الإلكتروني

يبدو الأمر كما لو كان مارتن هايدجر تحذير ضد "جوهر التكنولوجيا" - إطارأو التأطير - طريقة التفكير التي تضع إطارًا لكل ما نفكر فيه، ونفعله، ونطمح إليه، من حيث معايير الاستخدام الأمثل أو التحكم، لم تكن وهمًا، إذا حكمنا من خلال الأدلة على مثل هذه المحاولات اليوم. يبدو أن الباحثين الهندسيين في جامعة نورث وسترن تمكنوا من تطوير وبناء الأول رقاقة الطيران فى العالم. ولكن بدلاً من تنفيذ هذا العمل المذهل لتحسين حياة الناس، يبدو أن العكس هو الصحيح. 

في خطوة يلقي بها جورج أورويل 1984 في ضوء قديم واضح، ستتم برمجة هذه الأجسام الطائرة غير المرئية تقريبًا واستخدامها من قبل منظمات مثل المنتدى الاقتصادي العالمي (WEF) لمراقبة السكان، لاكتشاف ما يسمى بـ "جرائم الفكر" من جانب المواطنين. وغني عن البيان أن هذا سيتم بهدف السيطرة على الأشخاص بطريقة آمنة، وتوقع العمل "الإجرامي" المفترض قبل ارتكابه. 

يسلط هذا الخبر الضوء على إحدى قيم الخيال العلمي: توقع ما قد يحدث، وغالبًا ما يحدث، في الفضاء الاجتماعي الحقيقي، كما هو الحال هنا. أي شخص مطلع على ستيفن سبيلبرغ نوير فيلم خيال علمي 2002, تقرير الأقلية، سيتعرف هنا على النظير الواقعي لسرد الفيلم، والذي يدور على وجه التحديد حول القدرة على اكتشاف الأفكار والنوايا "الإجرامية" في أذهان الأفراد قبل ارتكاب هذه الجرائم - ولا سيما جرائم القتل. الفرق هو أن القدرة على الإحساس بالجرائم المستقبلية وتوقعها في فيلم سبيلبرغ لا تعود إلى الأجهزة التقنية، بل إلى ثلاثة بشر مستبصرين (يُطلق عليهم "المتصورون المسبقون")، والذين يعتمد أعضاء وحدة الشرطة "ما قبل الجريمة" على قدراتهم النفسية الاستباقية. تعتمد. 

من الواضح أن المهووسين بالسيطرة اليوم لا يريدون شيئًا يحتمل أن يكون معصومًا من الخطأ مثل البشر، بغض النظر عن مدى موهبتهم النفسية، لمراقبة الأشخاص المتقلبين والمتمردين والسيطرة عليهم - في تقرير الأقلية بعض "التقارير" المتباينة حول الجرائم المتوقعة تحدث بين "التوقعات المسبقة"، مما يحول دون اليقين المطلق بالسيطرة؛ ومن هنا عنوان الفيلم. كما لو أن المراقبة الكاملة عبر "الرقائق الطائرة الدقيقة" ليست كافية، فقد ورد (انظر الرابط الخاص بـ "الرقائق الطائرة الدقيقة" أعلاه) أن بيل جيتس قد سجل براءة اختراع "لحقه الحصري" في "حوسبة الجسم البشري"، بحيث تتقلص قدرته على يمكن الاستفادة من "كشبكة كمبيوتر" بشكل كامل. ليس هذا فحسب، بل تتصور براءة الاختراع استخدام الأجسام البشرية كمصدر للطاقة للأجهزة المرتبطة بها. كما هو مذكور في طلب براءة الاختراع،

يتم وصف طرق وأجهزة توزيع الطاقة والبيانات على الأجهزة المقترنة بجسم الإنسان. يتم استخدام جسم الإنسان كوسيط موصل، على سبيل المثال الحافلة، حيث يتم توزيع الطاقة و/أو البيانات. يتم توزيع الطاقة عن طريق اقتران مصدر الطاقة بجسم الإنسان عبر مجموعة أولى من الأقطاب الكهربائية. يتم أيضًا ربط جهاز واحد أو أكثر [كذا] ليتم إمداده بالطاقة، على سبيل المثال، الأجهزة الطرفية [كذا]، بالجسم البشري عبر مجموعات إضافية من الأقطاب الكهربائية. 

وفقًا لتقرير الفيديو (عن "الرقاقة الطائرة الدقيقة")، أعربت مجموعات الحريات المدنية التي تراقب الابتكارات التكنولوجية، بشكل مفهوم، عن قلقها بشأن محاولة تسجيل براءات اختراع لأجزاء الجسم البشري، "في هذه الحالة الجلد"، وجادلت بأنه "لا ينبغي" تكون بأي حال من الأحوال مؤهلة للحصول على براءة اختراع. كما أثاروا سؤالاً حول ما إذا كان للأفراد الحق في رفض استخدام هذه التكنولوجيا. وكما يقول المثل، سأكون على استعداد للمراهنة على أن مثل هذا الرفض من جانب أولئك الذين يرون الفاشيين الجدد التكنوقراط (بما في ذلك جيتس) "كأقل البشر" لن يتم التسامح معهم (إذا كانوا في وضع يسمح لهم باتخاذ قرار بشأن هذه القضية، وهو ما آمل مخلصًا ألا يكون هذا هو الحال عندما يأتي وقت الشدة). 

مرة أخرى، يتجلى بصيرة الخيال العلمي هنا، وتحديدًا فيما يتعلق باستخدام الأجسام البشرية لتوليد القوة. أذكر فيلم الخيال العلمي السايبربانك، المصفوفة (1999)، من إخراج الأخوين واتشوسكي (عندما كانا شقيقين، أصبحا الآن أخوات متحولات جنسيًا)، مع تصويره التكنولوجي المفرط لمستقبل بائس يشبه بشكل مخيف ما يتشكل حولنا مؤخرًا. الجانب ذو الصلة من مصفوفةرواية "" - المتعلقة باستخدام الطاقة المولدة والمخزنة في الأجسام البشرية، والتي يريد جيتس الحصول على براءة اختراع - تتعلق بالتقسيم بين فئتين من الناس، "ذوي الحبوب الزرقاء" و"ذوي الحبوب الحمراء" الأقل عددًا بكثير نظرائه. 

يشمل الأول الغالبية العظمى من البشر، الذين يعيشون في واقع محاكاة تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي، بينما يرقدون في كبسولات، حيث يقومون بتزويد الطاقة للعالم الذي تديره "ماتريكس" داخل السينما. على النقيض من ذلك، فإن المجموعة ذات الحبة الحمراء، التي (تم) استيقظت على رعب حالتها ذات الحبة الزرقاء، تضم المتمردين الذين شنوا صراعًا لا هوادة فيه ضد "الماتريكس"، والذي تبين أنه برنامج كمبيوتر شامل. إبقاء البشر (ذوي الحبوب الزرقاء) أسرى أثناء الاعتماد على طاقتهم الجسدية والنفسية للحفاظ على تشغيل هذه المحاكاة المتقنة. 

لا ينبغي التغاضي عن التشابه مع الوضع الحالي في العالم البعيد: قد لا نكون مستلقيين حرفيًا في كبسولات، حيث يتم استنزاف طاقة حياتنا خلسة لتزويد العالم بالطاقة، ولكن - خاصة منذ عام 2020، على الرغم من أن الأمر يذهب إلى أبعد من ذلك بكثير العودة - لقد نجح التكنوقراط في تطعيم معظم الناس بنجاح. يمارس هؤلاء السائرون أثناء نومهم أعمالهم اليومية، وهم غير مدركين بسعادة أن وسائل الإعلام ("ماتريكس" في العالم الحقيقي) تحافظ باستمرار على الوهم بأن الأشياء تحدث وفقًا لسببية معينة، والتي يعرف الأشخاص ذوو الوشاح الأحمر أنها ليست كذلك. 

تمامًا كما في فيلم نيو (الجناس الناقص الواضح لـ "الواحد") الذي تم إنقاذه من حبسه الأزرق بواسطة مورفيوس ("المصمم"؛ ومن سخرية القدر إله النوم والأحلام، الذي يعمل هنا كعامل للاستيقاظ)، الذي يقدم له حبة حمراء تمكنه من الانضمام إلى الثورة ضد "الماتريكس"، كذلك فإن الجماهير التي لا تزال غافلة عن وضع "واقعها" كمحاكاة تنتجها وسائل الإعلام اليوم، تحتاج إلى إعطائها فرصة. "حبة حمراء" للاستيقاظ. ولحسن الحظ بالنسبة لهم، توجد منظمة مثل براونستون على وجه التحديد لتوزيع الحبوب الحمراء لأولئك الذين يتقبلون توفرها.

الدرس؟ وحتى لو كانت السيطرة التكنولوجية (على وسائل الإعلام، من بين أمور أخرى) تتجه باستمرار نحو المستوى الأمثل، فمن غير المرجح أن يتم تحقيق ذلك على الإطلاق، نظرا للرغبة الفطرية لدى بعض البشر على الأقل، لمقاومة مثل هذه السيطرة الكاملة. 

قد يتساءل المرء لماذا يبدو أن بعض الأفراد يقاومون نداء التكنولوجيا، الذي يبدو أنه يقدم للمستخدمين قوة أكبر مما استمتعوا به في أي وقت مضى (على الرغم من إضعافهم في كثير من الأحيان في النهاية)، في حين يستسلم آخرون بمجرد أن يستسلموا. هذا الإغراء يرفع رأسه الجذاب. يمكن لفيلسوف ما بعد البنيوية، جان فرانسوا ليوتارد، أن ينير المرء هنا. 

في كتاب رائع مترجم كما اللاإنسانية (1991)، يتناقض هذا المفكر الثاقب بين نوعين من "اللاإنسانية". ال صورة واحدة؟ يمكن إدراكه في ما اعتبره نظام "التنمية" (التكنولوجي) "غير الإنساني" في ذلك الوقت، والذي كان له تأثير "استعمار" عقول الناس (هل يبدو هذا مألوفًا؟)، في حين أن النظام اللاإنساني الآخر، على نحو متناقض، يمكن أن ينقذ لنا من هذا الاستعمار النفسي. إلى حد ما مثل الحبوب الحمراء والزرقاء المصفوفة. هذه هي الطريقة التي يصوغ بها ليوتار الفرق بين هذين النوعين من “اللاإنسانيين” (1991: 2): 

الأمر الذي من شأنه أن يجعل نوعين من اللاإنسانية. لا غنى عن إبقائهم منفصلين. لا ينبغي الخلط بين وحشية النظام الذي يتم ترسيخه حاليًا تحت اسم التنمية (من بين أمور أخرى) وبين النظام السري اللامتناهي الذي تكون الروح رهينة له. والاعتقاد، كما حدث لي، أن الأول يمكن أن يحل محل الثاني، ويعطيه التعبير، هو خطأ. بل إن النظام له نتيجة التسبب في نسيان ما يفلت منه. لكن الكرب هو عقل يطارده ضيف مألوف وغير معروف، مما يثيره، ويرسله إلى الهذيان ولكنه يجعله يفكر أيضًا - إذا ادعى المرء أنه يستبعده، وإذا لم يمنحه متنفسًا، فإنه يؤدي إلى تفاقمه. ينمو السخط مع هذه الحضارة، وحبس الرهن مع المعلومات. 

ما لم يكن المرء على دراية بالتحليل النفسي، فإن الأهمية الكاملة لهذا المقطع، الموجودة في مقدمة الكتاب المختصرة نسبيًا، ولكن الكثيفة فكريًا، قد تغيب عن ذهن المرء. الجملة الأخيرة هي إشارة مكثفة إلى واحدة من روائع فرويد، الحضارة وسخطها (1929)، حيث يرى الأخير أن، مع تقدم التاريخ الحضاريومع ذلك، فإن استياء البشرية لا يزال قائما، نظرا للصراع بين الدوافع البشرية أو الغرائز (والتي يجب إرضاؤها، لئلا يجدوا تعبيرًا آخر كارثيًا)، من ناحية، و قمع من هذه الأمور، والتي تسير جنبًا إلى جنب بشكل لا مفر منه مع كوننا "متحضرين". إن التشابه الذي يرسمه ليوتار هنا، والذي يتضمن ضمنًا "حبس" "المعلومات"، يستلزم نقدًا لا هوادة فيه لما يسمى بمجتمع المعلومات (مجتمعنا). 

ماذا يعني هذا؟ أولاً، مصطلح "حبس الرهن" في التحليل النفسي مصطلح أقوى من مصطلح "القمع". يشير الأخير إلى العملية التي يتم من خلالها طرد المواد غير المقبولة للنفس إلى اللاوعي، ولكن أي منها يمكن، بمساعدة محلل نفسي ماهر، يتم جلبه إلى الوعي. ومن ناحية أخرى، يشير مصطلح "حبس الرهن" إلى العملية التي لا يتم من خلالها تخزين التجربة في اللاوعي فحسب، بل يتم نفيها من النفس برمتها، بشكل لا رجعة فيه. 

نقطة ليوتار؟ إن مجتمع المعلومات الذي يتباهى به كثيرا يشهد على خسارة هائلة للثراء النفسي لدى الناس، بسبب الآثار المدمرة للعمليات المعلوماتية، التي تصاحبها آليات توفير الوقت، والتي تتعارض في هذه العملية مع قدرة العقل على تذوق ما هو والتفكير فيه. يواجهها. ويوضح ليوتار (ص3):

التنمية تفرض توفير الوقت. إن المضي بسرعة هو نسيان سريع، والاحتفاظ فقط بالمعلومات المفيدة بعد ذلك، كما هو الحال في "القراءة السريعة". لكن الكتابة والقراءة التي تتقدم إلى الخلف في اتجاه المجهول "الداخل" تكون بطيئة. يخسر المرء وقته في البحث عن الوقت الضائع. Anamnesis [من الكلمة اليونانية التي تعني التذكر] هو القطب الآخر – ولا حتى هذا، فلا يوجد محور مشترك – آخر من التسارع والاختصار. 

التاريخ هو ما يحدث أثناء التحليل النفسي، بقدر ما يتذكر المحلل أو المريض، من خلال الارتباط الحر، الذكريات ذات الصلة بتلك الأحداث الحاسمة التي قام بقمعها، ويجب البحث عنها من أجل حدوث "علاج" من نوع ما. . إن التوجه الكامل للثقافة المعاصرة هو في اتجاه نقيضها؛ أي النسيان الجذري، أو حبس الرهن، والنتيجة هي أنه بدلاً من الاقتراب من ذلك "الشيء الداخلي" بعيد المنال - والذي يحاول الكتاب والفنانون والمفكرون فهمه أو وصفه أو التنظير له منذ فجر التاريخ الأدبي - فإننا ببساطة نبعده عن نطاق أذهاننا. 

 ولذلك فإن حجة ليوتار ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالزمن، وهو الموضوع الشامل لكتابه اللاإنسانية - ولكن أيضًا التعليم، والذي أصبح اليوم موضوعًا رئيسيًا للتفكير منذ أن أصبحت العواقب المدمرة لعمليات الإغلاق الأخيرة للتعليم واضحة. تذكر النوع الثاني من "اللاإنساني" المشار إليه في الاقتباس الأول من ليوتار أعلاه - "السر اللامتناهي الذي تكون الروح رهينة له"، على عكس النظام اللاإنساني للتطور التكنولوجي. وقد يكون من المفاجئ ملاحظة ذلك، كما يوضح ليوتار في المقدمة المعنية غير إنساني هو في الواقع (على نحو متناقض) مكون لما يجعلنا الانسان، وبمعنى مألوف جدًا، وهو ما يتعلق بالتعليم. 

ليس سراً أن الإنسان، على عكس الحيوانات الأخرى، يحتاج إلى أن يكون كذلك التعليم لتحقيق إمكاناته كإنسان. يمكن تدريب الكلاب والخيول (وبعض المخلوقات الأخرى) بدلاً من تعليمها، ولكنها مثل الحيوانات الأخرى تأتي إلى العالم وهي تتمتع بمجموعة من الغرائز التي تمكنها من البقاء على قيد الحياة بعد وقت قصير جدًا من ولادتها.

إن البشر مختلفون، وسوف يهلكون ما لم يمنحهم آباؤهم أو مقدمو الرعاية لهم اهتمامًا ورعاية دقيقة، لفترة طويلة، من خلال ما يسمى التعليم. فقبل ​​أن يكتسب الطفل لغة قابلة للتواصل، فإنه يكون أقرب إلى "الهويات" الغريزية الفرويدية الصغيرة على الأرجل ــ الثيران الصغيرة في المتاجر الصينية، وربما لهذا السبب يتحدث ليوتار في مكان آخر عن "روح الطفولة الوحشية". 

ومن ثم، لا يمكن للمرء أن يبدأ في تصور تعليم طفل إلا إذا افترض أنه، قبل أي ثمار ملحوظة لمثل هذا التعليم، هناك هذا "السر اللامتناهي" اللاإنساني في كل طفل، والذي يجب تحويله إلى شيء إنساني. باستثناء... كما يذكر ليوتار، حتى التعليم الإنساني الأكثر شمولاً لا يمكنه أبدًا استعمار هذه اللاإنسانية البدائية. بشكل شامل. يجب أن يبقى شيء منها، إلى الأبد، في أعماق النفس البشرية، وإلا – وهذه هي الورقة الرابحة للمفكر الفرنسي – فكيف يمكن للمرء أن يفسر قدرة البشر على مقاومة محاولات قمعهم أو "استعمارهم" عن طريق أيديولوجية استجوابية أم تدابير بائسة للسيطرة (التكنولوجية)؟ 

ليس وأن هذه القدرة، التي يمتلكها جميع البشر بشكل خفي، تتحقق في حالة جميع البشر - شاهد المجموعة الصغيرة نسبيًا (ولكنها متزايدة) من الناس في جميع أنحاء العالم الذين اعتمدوا على "لاإنسانيتهم" المتجذرة لاستعادة إنسانيتهم ​​في مواجهة محاولة غير إنسانية لسرقة إنسانيتهم. وبهذا المعنى، فإن "الضيف المجهول" بداخلنا، والذي "يثيرنا" أحيانًا و"يرسلنا إلى الهذيان"، هو الشرط المسبق للبقاء بشرًا، مهما بدا الأمر سخيفًا. 

ومن غير المستغرب أن تكون هذه القدرة على استدعاء "اللاإنسانية" لدينا موجودة أيضًا اكتشفها الخيال العلمي. للإشارة إلى مثال واحد فقط من هذا القبيل، والذي تم ربط مناقشة مستفيضة له أعلاه، وهو الفيلم المستقبلي البائس للمخرج أندرو نيكول، في الوقت (2011)، يحكي قصة شاب يكتشف "لا إنسانيته" عندما أتيحت له الفرصة لإحباط النخب التي تخزن الوقت وتقديمهم إلى العدالة. 

اسمحوا لي أن أشرح بإيجاز ما يعنيه هذا. تشير عبارة "في الوقت المناسب" هنا إلى عالم القرن الثاني والعشرين حيث تم استبدال المال بالوقت، وتمت هندسته وراثيًا في البشر، مع وجود ساعة زمنية رقمية على معصم كل شخص، والتي تبدأ بالرجوع إلى الوراء (من سنة رقمية مُنحت في البداية للجميع) بمجرد عندما يبلغون 22 عامًا. إذا وصلت الساعة إلى الصفر، يموت الشخص، والطريقة الوحيدة لمنع ذلك، هي العمل والحصول على أجر بعملة الوقت المضافة إلى ساعة جسمك البيولوجية.

ينقسم العالم إلى "مناطق زمنية" بمعنى محدد، حيث يعيش المليارديرات الزمنية في المركز، وعندما يتحرك المرء من هناك، يمر عبر المناطق الزمنية في مستويات متناقصة من الثروة الزمنية، حتى تصل إلى منطقة الأكثر فقرا، الذين لا يملكون أكثر من 24 ساعة رقمية في رصيدهم. إذا كان من الممكن تصور السيطرة التكنولوجية الكاملة على البشرية، فهذا هو الحال. لكن لا تقلل من شأن السر "اللاإنساني" الكامن في النفس البشرية...

عندما يُمنح ويل، بطل الرواية، 116 عامًا (يمكن للمرء أن ينقل وقته إلى الآخرين) من قبل رجل انتحاري ثري بالوقت، يقرر تجربة المستحيل ظاهريًا، أي اجتياز المجتمع الزمني حتى يصل إلى المنطقة المركزية. حيث يعيش أولئك الذين راكموا الزمن إلى حد الخلود الافتراضي، ليشرعوا العدالة. لن أفسد القصة بالكشف عن كل تفاصيل مهمته – بمساعدة رفيقة جميلة كالعادة.

ويكفي أن نقول أنه، نظراً لطبيعة سعيه شبه المستحيلة - تخيل عدد العقبات التي كانت النخب ستضعها في طريق أي شخص لديه الجرأة لتحدي احتكارهم للوقت - فإن الشخص الوحيد القادر، وفقاً لمصطلحات ليوتار ، للتعمق في نفسيتهم والوصول إلى الشرط المسبق للتمرد - "اللاإنساني" الذي لا يمكن كبته - والذين سيحاولون القيام بما يبدو أنه مهمة مستحيلة: الإطاحة بالنخب المستبدة والمستغلة للوقت تقنيًا. هناك درس واضح لنا هنا اليوم.



نشرت تحت أ ترخيص Creative Commons Attribution 4.0
لإعادة الطباعة ، يرجى إعادة تعيين الرابط الأساسي إلى الأصل معهد براونستون المقال والمؤلف.

المعلن / كاتب التعليق

  • بيرت اوليفر

    يعمل بيرت أوليفييه في قسم الفلسفة بجامعة فري ستيت. يقوم بيرت بأبحاث في التحليل النفسي وما بعد البنيوية والفلسفة البيئية وفلسفة التكنولوجيا والأدب والسينما والعمارة وعلم الجمال. مشروعه الحالي هو "فهم الموضوع فيما يتعلق بهيمنة النيوليبرالية."

    عرض جميع المشاركات

تبرع اليوم

إن دعمك المالي لمعهد براونستون يذهب إلى دعم الكتاب والمحامين والعلماء والاقتصاديين وغيرهم من الأشخاص الشجعان الذين تم تطهيرهم وتهجيرهم مهنيًا خلال الاضطرابات في عصرنا. يمكنك المساعدة في كشف الحقيقة من خلال عملهم المستمر.

اشترك في براونستون لمزيد من الأخبار

ابق على اطلاع مع معهد براونستون