الحجر البني » مجلة براونستون » تاريخنا » بدون مجتمع وحدود، سيفوزون
بدون مجتمع وحدود، سيفوزون

بدون مجتمع وحدود، سيفوزون

مشاركة | طباعة | البريد الإلكتروني

في 11 مايو 2024، ألقى أحد أعضاء اتحاد كرة القدم الأميركي، والذي صادف أنه كاثوليكي تقليدي، خطاب بدء في كلية كاثوليكية صديقة للتقاليد حول موضوعات كاثوليكية تقليدية وحظي بحفاوة بالغة. لم يحدث شيء مفاجئ في ذلك اليوم، ومع ذلك فإن الغضب من شريحة معينة من سكاننا كان سريعًا وشديدًا، حتى إلى درجة أن أكثر من 220,000 ألف فرد مضطرب نسبوا أسمائهم إلى مجموعة من الأشخاص. Change.org عريضة مطالبين بإقالته.

الكثير من التسامح الديني!  

أود أن أقترح أن هناك استنتاجين يمكننا استخلاصهما من هذا الحدث الواحد. أولاً، رد الفعل العميق لليساريين ضد خطابه هو مماثل تمامًا لرد الفعل ضد التجديف المتصور في بعض الثقافات الدينية؛ هؤلاء الناس لديهم معتقدات دينية تتضمن الحق في معاقبة أي شخص يهاجم مذاهبهم. كما جادلت في تأملاتي في مؤتمر وحفل معهد براونستون العام الماضي، "إن الووكيسم، والكوفيديانية، ونهاية العالم المناخية هي في الواقع الظواهر المتطرفة". في الواقع لاهوت طبقة النخب والخبرة الاستبدادية…”

ثانيًا، هؤلاء الأشخاص لديهم مشكلات حدودية هائلة. من الواضح أنه لن يوافق الجميع على محتوى الخطاب المعني، لكن هؤلاء اليساريين لا يعرفون أين هم انتهى و وغيرها يبدأون، وبالتالي يعتبرون أنه من ضمن اختصاصهم التحكم في الطريقة التي يفكر بها الآخرون ويشعرون بها ويتحدثون بها. مثل هؤلاء الناس، بحكم تعريفهم، مرضيون.

خذ بعين الاعتبار المثال التالي للمعتقدات الدينية المقيدة بحدود صحية. في غضون أيام قليلة، سنقوم نحن الكاثوليك هنا بموكب إفخارستي طويل عبر طرق أراضينا، والذي يتضمن حمل مضيفة نعتقد أنها جسد يسوع المسيح ودمه وروحه وألوهيته. من الواضح أن العالم مليء بالأشخاص الذين لا يشاركونهم هذا الاعتقاد.

أتوقع أن يظهر الكاثوليك احترامًا، خاصة وأنني أحتل دورًا مرجعيًا في مجتمع الكاثوليك هنا. أما من غير الكاثوليك، فلا أملك مثل هذه التوقعات، إذ ليس لي الحق في التحكم فيما يفكرون به ويؤمنون به. هذه حدود صحية. لن يكون لي الحق في الاعتراض إلا إذا انتهكوا نفس الحدود من خلال محاولة التدخل في قدرتنا على التصرف بوقار.

إن تاريخ الولايات المتحدة مليء بالأمثلة التي توضح مدى صعوبة التعايش مع بعضنا البعض واحترام الحدود. أحد الأمثلة المحلية الملونة هنا هو 17th عمدة مدينة بيتسبرغ، جوزيف باركر. بعد أن تم القبض عليه باعتباره واعظًا في الشارع حرض على أعمال شغب قومية مناهضة للكاثوليكية، تم انتخابه أثناء وجوده في السجن في حملة كتابية. ولحسن الحظ أنه سيخدم لمدة عام واحد فقط من 1850 إلى 1851. (في عام 1851، تم تدمير كاتدرائية أبرشية بيتسبرغ بنيران هائلة). لم ينجح جوزيف باركر أبدًا في أن يتم انتخابه مرة أخرى، ومات في عام 1862، بعد أن قطع رأسه بواسطة قطار.

ينبغي أن نتوقف عند حقيقة أن مثل هذا الصراع كان موجودًا منذ 174 عامًا فقط، وبعد ما يقرب من ستة عقود من ترسيخ ميثاق الحقوق حق الممارسة الحرة للدين في دستورنا. إن العيش معًا في المجتمع أمر هش إلى حد خطير، ويتطلب اتفاقًا مشتركًا على الحدود المناسبة.

الحدود: دع نعم تعني نعم، ولا تعني لا

من الممكن ملء عدة كتب تغطي موضوع الحدود (انظر على سبيل المثال سلسلة الكتب التي نشرها هنري كلاود وجون تاونسند حول هذا الموضوع) ولكن لأغراض تحليلنا هنا أود تضييق المفهوم إلى اثنين أسئلة:

  1. هل يمكنك سماع كلمة "لا"؟ أولئك الذين يستطيعون سماع كلمة "لا" لا يحاولون إكراه أو التلاعب بشخص أو أشخاص لإعطاء "نعم" لمجرد أن هذا هو ما يريدون. يؤدي عدم القدرة على سماع كلمة "لا" إلى السلوك العدواني والمسيطر والاستبدادي.
  2. هل تستطيع أن تقول كلمة "لا"؟ أولئك الذين يستطيعون قول كلمة "لا" لن يسمحوا للآخرين بإكراههم والتلاعب بكلمة "نعم" عندما يقرر حكمهم وضميرهم أنهم يجب أن يرفضوا الامتثال. يؤدي عدم القدرة على قول كلمة "لا" إلى الشعور بالذنب بسهولة بسبب وجود حدود، وبالتالي يؤدي إلى سلوك مطيع.

في كل علاقة مسيطرة بين الأفراد، هناك شخصان يعانيان من مشاكل حدودية؛ لا يستطيع أحدهما أن يقول "لا" بشكل فعال والآخر لا يستطيع سماع "لا". ومن المفارقات أن هؤلاء الأشخاص ينجذبون إلى بعضهم البعض ويشعرون بنشوة معينة يتبعها عدم الرضا. ولا يحدث الحل إلا عندما يكتسب الفرد الممتثل مهارة القدرة على قول "لا"، مما يجبر الفرد المسيطر على سماع "لا" إما من خلال قبول التغيير في ديناميكيات العلاقة أو إنهاء العلاقة. 

وبالتطبيق على مثالي التاريخي أعلاه، كان المحترم جوزيف باركر وأنصاره متحكمين مسيئين أصروا على التوافق المطلق مع معتقداتهم الدينية والمعادية للمهاجرين. لقد هُزِموا في نهاية المطاف لأن المهاجرين الكاثوليك كانوا أقوياء للغاية في قدرتهم على قول "لا" حتى عندما بدت العواقب قصيرة المدى وخيمة للغاية. واضطر القوميون إلى سماع كلمة "لا" حيث تم منع باركر من الحصول على أي سلطة سياسية مرة أخرى. ومع ترسيم الحدود الصحية، تأسست فترة من التعايش السلمي في المجتمع المدني.

و"الليبرالية الكلاسيكية" ليست كافية لضمان هذه النتيجة. (انظر على سبيل المثال عمليات الاستشهاد البشعة التي وقعت على أيدي الثوار "الليبراليين" في فرنسا). إن ميثاق الحقوق ليس كافياً لضمان هذه النتيجة. إن الثقافة التي تفرض حدوداً صحية هي وحدها القادرة على ضمان هذه النتيجة. ولفترة قصيرة، استمتعنا بثمار هذه النتيجة. ولكن تدريجيا، نشأت علمانية جديدة، والتي قامت في البداية بنفي الدين التقليدي من الساحة العامة وتسعى الآن إلى معاقبة وجوده. إن تشخيص هذه الحركة على أنها حركة دينية بنفس الحماس الذي شهدته أعمال الشغب التي قادها باركر أمر ضروري لرؤية الطريق إلى هزيمتها.

"اليسار المستيقظ" باعتباره طائفة مسيطرة ومسيئة

إن مجرد رفض المرء للمعتقدات الدينية التقليدية لا يعني أنه لا يمتلك أي معتقدات ذات طبيعة دينية. فالملحد الذي يحاول إقناع المؤمن بالتخلي عن دينه ليس أقل مرتداً من المبشر.

ينظر يسار "الاستيقاظ" المعاصر إلى قوس التاريخ باعتباره سلسلة متتالية من المظالم التي ارتكبتها الحضارة المسيحية/الغربية حصريا ضد الحالة المثالية المزعومة للتنوع والمساواة والشمول التي كانت لتوجد لولا ذلك. وبطبيعة الحال، فإنهم إذن المسيحين الطاهرين والفاضلين الذين سيعيدوننا إلى المدينة الفاضلة.

قائمة العقائد الدينية الخاصة بهم واسعة جدًا. كان المستكشفون والمبشرون بالضرورة أشرارًا. إن كل مؤسسة، حتى ميثاق الحقوق ذاته، مصابة بالخطيئة الأصلية المتمثلة في التفوق، وخاصة فيما يتعلق بحماية حرية التعبير، والدين، والأسلحة النارية. إن أي اقتراح بضرورة فرض قيود على الحياة الجنسية للإنسان هو تجديف، حتى لو تم سرقة براءة الأطفال؛ النظام لديه الحق في الأطفال! الحياة الأسرية وتربية الأطفال خطرة ويمينية، إضافة إلى كونها سبباً لـ«التغير المناخي». ممارسة الدين التقليدي هي التفوق والظلم؛ "العقيدة تعيش بصوت عالٍ بداخلك" هي من أسوأ الأشياء التي يمكن أن تقال عن الفرد. وأخيرا، كمنقذين لكم، لا ينبغي أبدا التشكيك في قرارات النخب، وأولئك الذين لا يمتثلون يستحقون التدمير، كما في حالة "غير المحصنين". على سبيل المثال:

وفي مجتمع سليم فإن هؤلاء المجانين المختلين الخطرين لن يتمتعوا بأي سلطة، وذلك لسبب بسيط وهو أنه سوف تكون هناك جماهير كافية من السكان للرد على مطالبهم بـ "لا" مدوية، الأمر الذي يجعلهم غير ذي أهمية سياسية على الإطلاق. إن الافتقار الواسع النطاق للشجاعة للوقوف في وجه هذه المطالب المجنونة، حتى إلى درجة تخلي الأفراد عن معتقداتهم القوية المزعومة، هو دليل على ثقافة غير صحية.

لا تنسوا أبدًا أمثلة كوفيد لليبراليين ضد حرية التعبير والاستقلال الجسدي، والمحافظين الذين يؤيدون السيطرة الحكومية الكبيرة والإنفاق، والليبراليون الذين يؤيدون عمليات الإغلاق والتفويض، ورجال الدين الذين يؤيدون الشعب. ليس الذهاب إلى الكنيسة!

إن المعتقدات والأيديولوجيات لا فائدة منها ما لم نتمكن من قول "لا" بوضوح لانتهاكاتها، حتى عندما نكون تحت الإكراه. إن قوة هذا الثبات تأتي من الله، ولكن أيضًا من المجتمع وهيكل الدعم الذي يحمل الفرد المسؤولية. في الأيام السابقة، كان الدين، والعرق، والجوار، والأسرة يلعبون هذا الدور. واليوم، يجب أن نكون أكثر تصميما على إيجاد مثل هذا الدعم.

تعتبر هياكل المجتمع والدعم ضرورية

كل ما تعلمناه حول كيفية الحفاظ على صدقنا مع أنفسنا وقواعدنا الأخلاقية تم تعليمه لنا في مرحلة الطفولة عندما تم تحذيرنا من التسكع مع الجمهور الخطأ؛ أولئك الذين نحيط أنفسنا بهم إما سيحملوننا مسؤولية حياة الفضيلة أو الرذيلة. "الطيور على أشكالها تتجمع معًا"، كما يقول المثل القديم.

لقد رأيت هذه الظاهرة بالتحديد تحدث للبالغين في حياتي. لقد تخلى زملائي في مدرستي الثانوية الكاثوليكية عن الحقائق الأخلاقية التي تعلمناها لكي نتناسب مع دوائرهم الاجتماعية الجديدة في الكلية. الطلاب الكاثوليك الذين تمكنوا من مقاومة الثقافة السائدة من خلال إحاطة أنفسهم بالمجتمع الكاثوليكي الصغير في جامعة يسارية غير كاثوليكية، فقدوا إيمانهم عندما تم سحب هيكل الدعم هذا بعد التخرج.

إن كل الانتصارات التي حققها اليسار في الحرب الثقافية تقريباً كانت من خلال استخدام التلاعب العاطفي، والتهديد بإبعاد ما يسمى "المجتمع المهذب"، ثم في نهاية المطاف التهديد بالضرر المادي والبطالة. وتشكل هذه الاستراتيجيات، بحكم الأمر الواقع، انتهاكات للحدود؛ إنهم يسعون إلى إجبار ضحاياهم على التخلي عن الإدانات السابقة. وبمجرد أن يسمح الفرد بانتهاك نزاهته من خلال هذا الإكراه، فإن الافتقار إلى النزاهة الداخلية سيؤدي دائمًا إلى سرد ذاتي يتجاهل المعتقدات التي كانت تدينه بأفعاله الحالية.

سواء أكان الأمر يتعلق برؤية العنصرية التي لا وجود لها، أو التظاهر بأن شيئًا آخر غير علم الأحياء يحدد الذكورة أو الأنوثة، أو الطقوس السخيفة التي تم تصميمها بطريقة سحرية لتجنب الإصابة بفيروسات الجهاز التنفسي، فإن هذا الرفض للواقع نفسه انتشر على أيدي أشخاص غير صحيين للغاية سعوا إلى السيطرة على كيفية تفكير الآخرين وشعورهم.

وفي أي لحظة، كان من الممكن إيقاف هذه التأثيرات الخطيرة المرضية على المجتمع في وقت قصير من خلال "لا" قوية! لكن الحقيقة المحزنة هي أن مصادر القوة الطبيعية التي اعتاد البشر الاعتماد عليها للحصول على الدعم قد تلاشت. مثل أي معتدي، عزل المستيقظون ضحاياهم بعيدًا عن المصادر التقليدية للقوة لقول "لا" مثل الكنائس التقليدية، والأسر السليمة، والمجتمعات المرنة.

وكان المثال الأكثر جذرية على ذلك هو السنوات الرهيبة من عمليات الإغلاق والتفويضات والدعاية والرقابة التي عانينا منها للتو. لقد تم عزلنا جسديًا، وتكميم أفواهنا، وتغذيتنا بالأكاذيب المطلقة من خلال مصادر الترفيه الخاصة بنا، ومُنعنا من سماع ما يقوله أي من رواة الحقيقة الشجعان.

خذ على سبيل المثال هذا الإعلان الشرير من قبل دوري البيسبول الرئيسي، حيث تم تهديدنا بأن الطريقة الوحيدة التي يمكننا من خلالها أن نكون في الملعب مرة أخرى مع أشخاص آخرين هي أخذ الحقن التي لا نريدها أو نحتاج إليها:

https://www.facebook.com/watch/?v=841880316395678

هناك سبب يجعل الكثير منا الذين كانوا يخوضون المعركة الطيبة منذ بداية الهستيريا يعتقدون في البداية أننا وحدنا. كان بإمكاننا رؤية الدعاية ولكن مُنعنا من العثور على بعضنا البعض!

وعلينا أن نتأكد من أن مثل هذه العزلة لن تحدث مرة أخرى أبدًا. يجب أن نحافظ على تواجدنا مع هياكل الدعم ومجتمعات الأشخاص الملتزمين بصد هذه الانتهاكات الحدودية.

براونستون كهيكل للمجتمع والدعم

ما زلت أفكر في تجربتي في حضور أول مؤتمر وحفل لمعهد براونستون في العام الماضي في عام 2023. كنت مستعدًا لأن أكون "غريب الأطوار" هناك، لأنني كنت أعلم أنني سأكون القس الكاثوليكي الوحيد، وربما رجل الدين الوحيد على الإطلاق. النوع، وفي غرفة مليئة بأشخاص من خلفيات دينية وغير دينية عديدة.

بحلول نهاية حفل العشاء، تأثرت جدًا بالشعور الحقيقي بحسن النية والوحدة في خدمة الحقيقة لدرجة أنني وجدت نفسي مضطرًا إلى أن أتذكر أن هذا لم يكن في الواقع حفل عشاء في معهد اللاهوت وأننا لن نغني النشيد الوطني. مرهم ريجينا في نهايةالمطاف. وبدلاً من ذلك، كانت الغرفة، على نحو لا يصدق، مليئة بالناس من العديد من المعتقدات والأيديولوجيات السياسية المختلفة الذين اتحدوا في تصميمهم على دعم بعضهم البعض والآخرين في مواجهة التهديد المتزايد الذي تشكله القوى الاستبدادية التي لن تقبل على نحو متزايد. لا" للإجابة.

وإذا أردنا البقاء كحضارة، فهذا هو على وجه التحديد ذلك النوع من المجتمع وبنية الدعم التي نحتاج إلى تشكيلها، وخاصة على المستوى المحلي. ولهذا السبب وحده، أدعوكم بحرارة إلى مؤتمر وحفل معهد براونستون 2024 في مدينتي بيتسبرغ، حيث سنسعى لتجربة مجتمع من الزمالة والصداقة في خدمة "المقاومة الجديدة". 



نشرت تحت أ ترخيص Creative Commons Attribution 4.0
لإعادة الطباعة ، يرجى إعادة تعيين الرابط الأساسي إلى الأصل معهد براونستون المقال والمؤلف.

المعلن / كاتب التعليق

  • القس جون ف

    القس جون ف. ناوجل هو النائب الضيق في أبرشية القديس أوغسطين في مقاطعة بيفر. بكالوريوس في الاقتصاد والرياضيات ، كلية سانت فنسنت ؛ ماجستير في الفلسفة ، جامعة دوكين. STB ، الجامعة الكاثوليكية الأمريكية

    عرض جميع المشاركات

تبرع اليوم

إن دعمك المالي لمعهد براونستون يذهب إلى دعم الكتاب والمحامين والعلماء والاقتصاديين وغيرهم من الأشخاص الشجعان الذين تم تطهيرهم وتهجيرهم مهنيًا خلال الاضطرابات في عصرنا. يمكنك المساعدة في كشف الحقيقة من خلال عملهم المستمر.

اشترك في براونستون لمزيد من الأخبار

ابق على اطلاع مع معهد براونستون